ماذا يعني التعليم الإيجابي للأطفال وما هي أهم مميزاته

5
(3)

تعليم الاطفال ليس دائما مهمة سهلة بالنسبة للوالد او الام. إنهم لا يستمعون إليك دائما او بعض الاوقات، ولا يريدون إعارة ألعابهم ( وليس لعدم رغبتهم في غرس فكرة المشاركة مع لاخرين ) ، فهم يفعلون أشياء غبية او تصرف غريب في بعض الاوقات ، ويقفون في وجهك .… باختصار ، على الرغم من كل الحب الذي تكنه لهم: إنهم يستنفدونك.POSITIVE EDUCATION FOR CHILDREN
مثل جميع الآباء والأمهات ، لا تحب الكاتب ( charlotte ducharme ) شارلوت دوشارم ، مؤلفة كتاب { الآباء الرائعون يصنعون أطفالًا سعداء } ، الصراخ أو الصراع أو البكاء كثيرا.
ولذلك تساءلت عن كيفية نشوء توترات مستمرة بين الآباء والأطفال ؟ استجواب قادها إلى التعليم الإيجابي.

الطاعة والالتزام

ماهي الطاعة وماهو الالتزام: الطاعة ليست غاية في حد ذاتها ، على سبيل المثال وليست الحصر ، موقفا مر به كل الاباء والامهات في معظم انحاء العالم وبمختلف الغات والشخصيات: يعطي الوالد او الام امر بتنظيف أسنانه بالفرشاة ، ويقف الطفل منتظر ، ويصبح الشخص الام او الاب استبداديا. كلما كان أكثر استبدادا، كلما وقف الطفل في وجهه.
في النهاية ، ينتهي الطفل بالبكاء والقيام بما يطلب منه امر والده او ولدته: وبالتالي فإن الأب أو الأم من وجهة نظرهم قد “فاز” في المعركة.
ولكن هل هذه النتيجة مرضية لك او انتصار حقا؟ هل فهم حتى لماذا أجبر على القيام بعمل مزعج عندما كان يلعب بهدوء؟ ليس حقًا.
كبالغين ، لماذا نلتزم بالقوانين دون أن نعرفها جميعا أو نشعر بالخضوع؟ لأنها تتماشى مع قيمنا. من خلال هذه الملاحظة ، تسلط شارلوت دوشارم الضوء على جانب من جوانب التعليم الذي يتم نسيانه في بعض الأحيان: نقل قيمة ، بدلا من الرغبة في الطاعة. حول هذه الملاحظة ، تم بناء “الآباء الرائعون يصنعون أطفالا سعداء”. ضع في اعتبارك ، مرارا وتكرارا ، فكرة الانتقال هذه وليس السلطة ، معركة الأنا.

هل العقوبات البدنية مفيدة للأبناء بأي شكل؟

هل العقوبات فعالة حقاً ؟ بعض انواع العقوبات والتهديدات والضرب .. هل هذه طريقة لغرس قيم الاحترام والرحمة والإيثار في أطفالنا في هذا الزمان؟ مرة أخرى يقول شارلوت دوشارم ، متشككة.
وهي تعتبر هذه الأساليب ببساطة غير فعالة بأي شكل.
شاهد المثال التالي: لقد اغضب طفلك أخاه الصغير ، وأخبرته أنه هذا التصرف ليس جيدا ، ويجب أن نقول آسف. إنه لا يريد ذلك ، لذلك يذهب إلى الغرفة المجاورة او بزاوية الغرفة. وفي النهاية ، تنفجر الحجة ، ويبكي الطفل الكبير المخالف دموعا ساخنة كثيرة: لماذا؟ إنه غاضب طفلك منك ، وهو غاضب أيضا من أخيه الصغير ، الذي هو أصل عقابه من رب الاسرة.
إنه حزين وغاضب بسبب هذه العناصر ، وليس بسبب لفتته. غارق في العاطفة ، فهو غير قادر علىاستوعاب أو فهم أو الاستماع إلى سبب معاقبته.
التعليم الإيجابي لا يعني "غياب العقاب" ،لأنه من الضروري تقديم أساليب الثواب والعقاب. العقاب يأخذ شكلا آخر، لكنه لا يختفي.

غضب الوالدين وكيفية ادارته

غضب الوالدين وكيفية التعامل معه لا يوجد شيء أكثر طبيعية من الهراء الطفولي.
هذه هي التجارب والاكتشافات التي تنتهي أحيانا بالغباء: وصمة عار على السراويل ،مثل القرنبيط في كوب من الماء … لكن في بعض الأحيان يزعجك ، وهذا أمر جيد أيضا.
لا يجب خدش أريكتك الجلدية ، ويريد طفلك البالغ من العمر 4 سنوات اللعب بأحشائه القريبة جدا منها.
من المهم أن تتذكر هدفك: عدم تلطيخ الأريكة. وعدم فرض الطاعة بأي ثمن.
ثم نشرح لطفله لماذا يجب أن يذهب للرسم في مكان آخر ، أو نقترح استخدام أقلام رصاص ملونة.
إذا لم ينجح ذلك ، فإننا نلفت انتباهه في مكان آخر ، مثل غرفته أو غرفة المعيشة.
على الرغم من كل حسن نيتك ، فإن الحجة أمر لا مفر منه في بعض الأحيان.
تغضب ، وعندما تفعل ذلك ، لا تتوقف عن استخدام “أنت” (المتهم) عند الإشارة إلى طفلك.
وفقا لشارلوت دوشارم ، فإن إخباره “أنت تزعجني” أمر مؤلم لأنه ليس طفلك حقا هو الذي يزعجك ، ولكن هذا ما يفعله.
ويجب أن نتذكر أنه في أوقات الصراع، يتحمل الجميع نصيبهم من المسؤولية.
نطلب أيضا المغفرة من طفلنا ، بحجة ، أي: “آسف لنفاد الصبر” ، “أعتذر لك ، ما كان ينبغي لي أن أصرخ”.
أخيرا ، عندما يكون الاحتكاك مرتفعا ، ينصحك مؤلف كتاب “التعليم الإيجابي” بالذهاب وعزل نفسك في الغرفة لتقليل التوتر والاحتكاك أو نقل الأشياء إلى زوجتك لتولي هذا الامر مكانك.

هل التعليم الإيجابي مفيد للجميع؟

أساليب التعليم واسعة ومتنوعة وكثيرة، وبعضها سيعمل بشكل جيد لعائلة واحدة او اكثر ، بينما سيفشل مع عائلة أخرى بالطبع.
إذا كانت هذه التقنيات او الاساليب لا تعمل مع أطفالك ، وكنت تفضل اختيار اسلوب مختلف أخرى ، فلا داعي للذعر او الخوف ، فأنت لست في تعليم “سلبي”.
فقط في تعليم مختلف ، وهو أكثر ملاءمة لأطفالك ، لعائلتك.
في النهاية كما فهمت من المؤالف و الكاتب المعروف شارلوت دوشارم، فإن تحليلات في “Cool Parents Make Happy Kids” ، ليست سوى نصيحة لمساعدة الآباء لتعليم الاطفال بشكل مختلف.
تربية الاطفال التعليم الإيجابي للأطفال: ما يعنيه وما هي أهم مزاياه المفيدة للجميع.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 5 / 5. Vote count: 3

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

أضف تعليق