تعرف علي فوائد تناول التمر يوميا؟ اهم مميزات التمر

4.5
(2)

ماهي اهم فوائد التمر لجسم الانسان ؟التمر له فوائد كثيرة ومتعددة، مثل تعزيز صحة الجهازك الهضمي، زيادة الوزن او خفضه، وتعزيز صحة الجسم كاملا،واهم مميزات علاج فقر الدم ،وهو مضاد للالتهابات ،مفيد جدا للاطفال ومرض السكري والعظام بشكل عام.
بلح التمر هو ثمرة شجرة نخلة التمر أو نخلة البلح المعروفة للجميع، التي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في اغلب انحاء العالم.
أصبحت التمور تحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة لفوائدها dates benefits .
يتم تجفيف جميع التمور التي تباع في العالم الغربي تقريبا.
هل يمكنني معرفة ما إذا كانت التمور مجففة أم لا من المظهر الخارجي لها؟ تشير البشرة الخارجية (المجعدة )إلى أنها تمور مجففة ، بينما تشير التمور الناعمة إلى النضارة.
اعتمادا على صنف ثمرة التمر ، تكون التمور الطازجة صغيرة جدا في بعض الحالات ، ويختلف لونها من احمرار فاتح إلى اصفر فاتح.
التمور المتداولة في بعض الدول هي : تمور ديجليت نور، التمر الجنديله، والسكوتا، والشبح الملحم هي الأصناف الأكثر تداول ويوجد الكثير.
التمر غنية ببعض العناصر الغذائية الصحية والمفيدة ولها العديد من الاستخدامات ويتميز بنكهة لحوة وجميلة.
سوف نضع لكم اهم الفوائد الصحية لتناول التمر، وكيفية دمجها في نظامك الغذائي اليومي في بعض الفقرات القادة.

فوائد التمر الصحية

فوائد تناول التمر له ملف غذائي صجي ومفيد نظرا لأنها ثمرة التمور مجففة، فإن محتواها من السعرات الحرارية كبيرة جدا عن معظم الفواكه الطازجة الاخرة.
السعرات الحرارية في التمر مثل بعض الفواكه المجففة الأخرى ، مثل الزبيب والتين المجفف.
معظم السعرات الحرارية في التمر تأتي من نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعي.
على الرغم من نسبة سعراتها الحرارية الكبيرة ، فقد تحتوي انواع التمور على بعض الفيتامينات المفيدة والمعادن المهمة بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف.

ماهي القيمة الغذائية للتمر

توفر حصة 100 جرام ( 3.5 حبة تقريباً ) العناصر الغذائية التالية من سعرات حرارية و الياف و بوتاسيوم ومغنسيوم كربوهيدرات والحديد والكثير وسوف نضع لكم نسبة من 3 الي 5 حبيبات تمر تقريبا لان مختلف الانواع قد يختلف من نوع لاخر في حجم الحبة في بعض النقاط السريعة.

  • السعرات الحرارية { 277 }
  • الكربوهيدرات { 75 } جرام
  • الألياف { 7 } جرام
  • البروتين { 2 } جرام
  • البوتاسيوم { 20% } RDI
  • المغنيسيوم { 14% } RDA
  • النحاس { 18% } AQR
  • المنغنيز { 15% } AQR
  • الحديد { 5% } AQR
  • فيتامين بي B6 { 12% } RDI

مضادات الأكسدة متوفرة في التمر، والتي يمكن أن تسهم في العديد من الفوائد الصحية الكثيرة.
ومع ذلك ، التمور فهي عالية في السعرات الحرارية لأنها فاكهة مجففة.

أهم فوائد تناول التمر أنه غني بالألياف

التمر من المهم لصحتك غنياً بالالياف التي تعد ممتازة للجهاز الهضمي.
فقد ما يقارب من 7 غرامات من الألياف في حصة 100 غرام من التمر تقريبا، بما في ذلك التمور في نظامك الغذائي الصحي هو وسيلة مناسبة لزيادة كمية الألياف الخاصة للجسم.
قد تكون الألياف مفيدة لصحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك ونقص الألياف يتسبب في الامساك في بعض الاشخاص.
أنها تحسن انتظام حركة المواد الغذائية في الأمعاء من خلال المساهمة في تشكيل حجم البراز.
في إحدى الدراسات المنتشرة ، وجد 21 شخصا تناولوا 7 ثمرات تمر يوميا لمدة 21 يوما فشاهد تحسنا في تحسين الأمعاء وزيادة حجم البراز مقارنة بدون تواريخ.
بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون مفيد لمرضى السكري لأنه يلعب دورا مفيد في التحكم في نسبة السكر في الدم.
الألياف تبطئ بعملية الهضم ومن الممكن أن تساعد في منع مستويات السكر في الدم من تنظيم ارتفاع نسبة السكر الشديدة بعد تناول الطعام.
هذا هو السبب في فوئد التمر انه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض (GI) ، والذي يقيس مدى نسبة سرعة ارتفاع السكر في الدم بعد تناول طعام محدد.

فوائد التمر لمكافحة الأمراض بمضادات الأكسدة

اهم فائدة التمر العجيبة انه غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
تحمي مضادات Antioxidant التأكسد هي المواد التي قد تحمي خلاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب تفاعلات مضرة في جسمك وتؤدي إلى الاصابة بالمرض.
التمر بالمقارنة مع أنواع مماثلة من الفواكه ، مثل التين المجفف و الخوخ المجفف ، يبدو أن يحتوي التمر على أعلى نسبة مضاد للأكسدة.
فيما يلي يتميز التمر على أقوى ثلاثة مضادات أكسدة وهما:
1- مادة { الفلافونويدات } هي مجموعة من المركبات النشطة بيولوجيًّا فلافونيد هو مضادات أكسدة قوية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وقد تمت دراستها في بعض التقارير لقدرتها على تقليل خطر الإصابة من امراض السرطان مثل مرض السكري او مرض الزهايمر وأنواع امراض مختلفة اخرة.
2- مادة { الكاروتينات } صبغات عضوية ثبت أن الكاروتينات تعزز من صحة القلب وقد تقلل أيضا من خطر الإصابة باضطرابات العين وأهميتها لصحة العين، مثل التنكس البقعي.
3- حمض الفينول { Phenolic acid } المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، قد يساعد حمض الفينوليك في حماية الجسم من مختلف الأمراض المزمنة والالتهابات والأورام وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
تحتوي ثمرة التمر او حبة تمر على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد جسم الانسان في منع تطور بعض الأمراض الخطيرة المزمنة، مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر المنتشر هذه الايام والسكري والسرطان.

فوائد التمر لصحة الدماغ والمخ

تناول التمر يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ ووتعزيز صحة الدماغ.
أظهرت الدراسات المختبرية أن انواع التمر مفيد في تقليل علامات امراض الالتهابات المختلفة ، مثل الإنترلوكين 6 { Interleukin 6 } والاسم المختصر IL-6، في الدماغ .
ترتبط المستويات العالية من IL-6 بزيادة خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التمر مفيد للحد من نشاط بروتينات بيتا أميلويد ، والتي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ.
عندما تتراكم اللويحات في الدماغ ، فإنها يمكن أن تعطل التواصل بين خلايا الدماغ ، مما قد يؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تتغذى على الأعلاف الممزوجة بالتمر لديها ذاكرة أفضل بكثير وقدرة على التعلم ، بالإضافة إلى سلوكيات أقل قلقا ، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. تعزى الخصائص الدماغية المحتملة للتمور إلى محتواها من مضادات الأكسدة المعروفة بتقليل الالتهاب ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى دراسات بشرية لتأكيد دور التمر في صحة الدماغ. يمكن أن يكون التمر مفيدا في تقليل الالتهاب ومنع تكوين البلاك في الدماغ ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض الزهايمر.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 4.5 / 5. Vote count: 2

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

رأي واحد حول “تعرف علي فوائد تناول التمر يوميا؟ اهم مميزات التمر”

أضف تعليق